U3F1ZWV6ZTE5OTcwNTkyNzM1NjNfRnJlZTEyNTk5MTc2NzY5NDM=

إعصار دانيال ضرب اليونان وبلغاريا وتركيا وليبيا والان متوجه إلى مصر وفلسطين.

 

دانيال

إعصار دانيال ضرب اليونان وبلغاريا وتركيا وليبيا والان متوجه إلى مصر وفلسطين

إعصار دانيال في ليبيا 

أعلن المتحدث باسم الجيش الليبي أحمد المسماري، الإثنين، في تصريحات لسكاي نيوز عربية انتشال أكثر من 2000 جثة جراء فيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة هطلت على شرق ليبيا خلال الأيام الماضية.


ووصف المسماري  بشرق البلاد بالكارثي، مشيرا إلى ما بين 5 إلى 6 آلاف في عداد المفقودين.

وكشف المتحدث باسم الجيش الليبي عن اختفاء منطقتين في منطقة درنة التي غمرت المياه أجزاء كبيرة منها.

وأفاد المسماري بمشاركة وحدات من الجيش الوطني الليبي في عمليات الإنقاذ، لافتا إلى توجيه المشير خليفة حفتر بانتقال وحدات الجيش للمشاركة في عمليات الإنقاذ.

ولفت المسؤول الليبي في حديثه لـ"سكاي نيوز عربية" إلى مصرع ثلاثة عناصر من الجيش الليبي كانوا ضمن فرق الإنقاذ.
وفي غضون ذلك، أعلنت حكومة حمّاد المنافسة للحكومة الانتقالية المعترف بها دوليا والمدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس، درنة "منطقة منكوبة" الاثنين.


زلزال المغرب


زلزال المغرب 

ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال المدمر الذي ضرب الجمعة الماضية أجزاء من المغرب إلى 2862 قتيلا فيما بلغ عدد الجرحى 2562 شخصا.

أظهرت مشاهد بثتها منصات محلية مغربية حجم الدمار الذي حل بمنطقة "تلات نيعقوب" بإقليم الحوز في المغرب جراء الزلزال الذي ضرب المنطقة مساء الجمعة الماضية.

وأظهرت المشاهد بيوت ومحلات تجارية على طول الطريق تحولت إلى ركام فيما بقي أصحابها في العراء.

قالت وزارة الداخلية المغربية إن حصيلة قتلى الزلزال القوي الذي ضرب أجزاء من المملكة -مساء الجمعة الماضي- ارتفعت إلى 2681 شخصا، وعدد الجرحى إلى 2501 شخص.

وبلغ عدد الوفيات 1591 بإقليم الحوز، وهو الإقليم الأكثر تضررا، و809 قتلى بإقليم تارودانت. في حين لم تُسجل وفيات جديدة بكل من شيشاوة، وورززات، ومراكش، وأزيلال، وأكادير، والدار البيضاء الكبرى، وفق البيان.


نحو مصر


وتوقع خبراء الأرصاد أن يصل إعصار "دانيال" القادم من البحر المتوسط إلى غرب مصر الاثنين، مع انخفاض في مستوى الرؤية الأفقية.


وقالت هيئة الأرصاد الجوية المصرية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك إن آخر صور للأقمار الاصطناعية، تشير إلى الرمال المثارة على مناطق من غرب مصر والسواحل الشمالية الغربية في سيوة ومطروح والعلمين والاسكندرية.


وأضافت أن العاصفة فقدت معظم قوتها، متوقعة تقدم الرمال المثارة لتؤثر على مناطق من شمال الصعيد والوجه البحري والقاهرة الكبرى.


كما تتكون السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على مناطق من أقصى غرب البلاد، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانا.

نحو فلسطين 

🚨تنبيه⚠️ تغيّرات هامة على الطقس ‼️

من المحتمل أن تزداد نسبة #الغبار غداً الثلاثاء في أجواء البلاد مع طقس حار كذلك 😷وذلك نتيجة تحرك مركز عاصفة ليبيا الحالية من مصر الى قبالة سواحل فلسطين تباعاً (هذه العاصفة ضعفت الآن مع غوصها في اليابسة وأصبحت شبه منخفض خماسيني، ولكن ما زالت قيم الضغط عميقة، وستضعف أكثر كلما اتجهت شرقاً.


تأثيرات هذا المنخفض (المبكر) قد ينجم عنها هطول محلي للأمطار في بعض المناطق يوم الأربعاء مع اقتراب كتلة هوائية أبرد نسبياً لتطرد الكتلة الحارة التي تسبقها، وقد تكون بعض الزخات رعدية (بشكل محدود في بعض المناطق، وهناك مناطق كثيرة قد لا تشاهد شيئاً من ذلك).


والله تعالى أعلم

من اليونان


وكانت العاصفة "دانيال" قد ضربت اليونان وتركيا وبلغاريا الأسبوع الماضي، وأعلنت فرق الإنقاذ اليونانية أمس الأحد انتشال جثث أربعة أفراد وسط اليونان، ليرتفع عدد القتلى إلى 15 جراء أشد عاصفة ممطرة تشهدها البلاد منذ بدء تسجيلها في عام 1930.


وقد أدت أيضا إلى انهيار المنازل والجسور في اليونان، كما دُمرت المدارس والطرق وأعمدة الكهرباء، وغرقت الحيوانات، وماتت المحاصيل في سهل ثيساليا الخصب.


ذهبا لقضاء شهر العسل في اليونان فجرفتهما الفيضانات


وقالت السلطات اليونانية إنها أجلت أكثر من 4250 شخصا حتى الآن، حيث تركزت الجهود على القرى القريبة من مدينة لاريسا وبالقرب من نهر بينيوس، الذي فاضت أجزاء منه على القرى بشكل أكبر.


وحذر خبراء المناخ من أن ظاهرة الاحتباس الحراري تعني تبخر المزيد من المياه خلال فصل الصيف، ما يؤدي إلى عواصف أشد.


وشهدت أنحاء العالم في الأسابيع الأخيرة ظواهر مناخية متطرفة، مع حدوث فيضانات في الدول الاسكندنافية وجنوب شرق أوروبا وهونغ كونغ. كما كان أغسطس/آب أكثر الشهور المسجلة جفافا في الهند منذ أكثر من قرن.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق